أخبار الآن | bloomberg

في أبريل (نيسان) ، قرر أطفال سارة جيلبرت الثلاثة ، البالغون من العمر 21 عامًا والذين يدرسون الكيمياء الحيوية، المشاركة في تجربة لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا.

تركز جيلبرت على تحديد مدى فعالية اللقاح وكيفية صنعه بسرعة. في أبريل (نيسان)، أبرمت أكسفورد صفقة مع عملاق الأدوية البريطاني AstraZeneca Plc لقيادة التصنيع والتوزيع العالمي والمساعدة في إجراء المزيد من التجارب حول العالم. وافقت AstraZeneca على بيع اللقاح على أساس غير ربحي خلال الأزمة إذا أثبت فعاليته وأبرمت صفقات مع العديد من الشركات المصنعة لإنتاج أكثر من 2 مليار جرعة.

عملت جيلبيرت لأكثر من عقدين بشكل مجهول ، في تطوير اللقاحات ، وكذلك تقديم طلبات منح لا نهاية لها. ونادرا ما تمت مناقشة بحثها خارج الأوساط العلمية. وهي الآن تقود واحدة من أبرز مرشحي اللقاح المتقدمين ضد Covid-19 ، مع المرحلة الثالثة ، أو المرحلة النهائية ، تجارب جارية تشمل آلاف الأشخاص في البرازيل وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة ، وقريباً الولايات المتحدة.

في نهاية أبريل (نيسان)، ومعالجة عملية تستغرق عادة حوالي خمس سنوات إلى أقل من أربعة أشهر ، بدأت جيلبرت وزملاؤها في معهد جينر في أكسفورد تجربة بشرية على 1100 شخص. عندما أدلت جيلبرت بشهادتها أمام لجنة برلمانية في أوائل يوليو(تموز) ،قال كيت بينغهام ، رئيس فريق عمل اللقاحات التابع لحكومة المملكة المتحدة ، للجنة البرلمانية ، إن فريق جيلبرت تجاوز منافسي اللقاحات الآخرين إلى حد أنه سينتهي على الأرجح بتطعيم الأشخاص في تجربته الكبيرة على فعالية 10000 شخص قبل أن يبدأ المرشحون الآخرون في الاختبار على هذا النطاق. في أوائل يوليو(تموز). قال بينغهام: “إنها متقدمة على العالم بكثير”. “إنه اللقاح الأكثر تقدمًا في أي مكان.”

وجه أنتوني فوسي ، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) ، ملاحظة تحذير بشأن وضع أكسفورد في المقدمة. وقال مؤخرًا: “يجب أن تكون حذرًا إذا كنت تقود الطريق مؤقتًا مقابل الحصول على لقاح سيعمل بالفعل”. معظم اللقاحات قيد التطوير تفشل في الحصول على ترخيص. على عكس الأدوية لعلاج الأمراض ، يتم إعطاء اللقاحات للأشخاص الأصحاء للوقاية من المرض ، مما يعني أن المنظمين يضعون معايير عالية للموافقة ويرغبون عادةً في رؤية بيانات السلامة التي تستحق سنوات. في جائحة Covid-19 ، ليس من الواضح حتى الآن ما الذي ستقبله الهيئات التنظيمية كدليل على لقاح ناجح وآمن. قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن اللقاح يجب أن يكون أكثر فاعلية بنسبة 50 ٪ من الدواء الوهمي للموافقة عليه وسيحتاج إلى إظهار أدلة أكثر من اختبارات الدم التي تشير إلى الاستجابة المناعية. لم توضح الهيئات التنظيمية في البلدان الأخرى ما هو مقبول.

أعربت جيلبرت عن ثقة ملحوظة في فرصها ، قائلة أن لقاح أكسفورد لديه احتمال بنسبة 80 ٪ ليكون فعالا في منع الأشخاص الذين يتعرضون للفيروس التاجي الجديد من تطوير Covid-19. لقد قالت أنها يمكن أن تعرف بحلول سبتمبر(أيلول).

هذه اللقاحات ليست سهلة التطوير والإنتاج بسرعة. طور فريق أكسفورد تقنية يمكنها تسريع العملية باستخدام فيروس غير ضار كنوع من حصان طروادة لنقل المواد الوراثية لمسببات الأمراض إلى الخلايا لتوليد استجابة مناعية. في حالة Covid-19 ، أخذ جيلبرت فيروس الشمبانزي الغداني (فيروس نزلات البرد) وأدخلت مادة وراثية من بروتين السنبلة السطحية لفيروس سارس – CoV – 2 كوسيلة لخداع جهاز المناعة للرد. تحفز منصة الشمبانزي الغدة الأجسام المضادة والمستويات العالية من الخلايا التائية القاتلة ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة على تدمير العدوى.

يشبه نهج جيلبرت اللقاح الذي طورته الشركة الصينية CanSino Biologics Inc. ، وهو واحد في المرحلة الثانية من التجارب البشرية. الفرق بين الاثنين صغير ولكنه قد يكون حاسمًا: يستخدم CanSino ناقلًا يعتمد على فيروس بشري أصيب به العديد من الأشخاص بالفعل.

من المحتمل ألا يكون اللقاح الناجح فعالًا بنسبة 100٪ ، بغض النظر عمن سيفوز بالسباق ، وقد يكون للنجاح تعريفات مختلفة. لا تنتج جميع اللقاحات ما يسمى بمناعة التعقيم ، حيث ينتج الجسم الأجسام المضادة المحايدة التي تمنع الفيروس من دخول الخلايا. بعض اللقاحات لا تمنع العدوى ولكنها تحفز جهاز المناعة للحماية من المرض. لقاح شلل الأطفال لدى جوناس سالك لا يوقف العدوى ولكنه يمنع المرض الذي شل الملايين. عند سؤال جيلبرت ما هو تعريفها للقاح ناجح قالت “نحن بحاجة إلى لقاح بمستوى عالٍ من الفعالية ضد المرض ، والذي له أيضًا تأثير كبير على انتقال الفيروس”.

عمل جيلبرت على لقاح لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية باستخدام فيروس الغدة الدرقية الشمبانزي ، وفي هذه الحالة تم دمجه مع المادة الوراثية لفيروس MERS. سافرت إلى المملكة العربية السعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 لعقد مؤتمر مع كبار علماء اللقاحات ، على أمل أن ينتج عنه تمويل. لم يفعل ذلك. حصلت هي وهيل على منح حكومية لتطوير عدد من اللقاحات ، ، وفي عام 2016 أنشأوا شركة خاصة تسمى Vaccitech. واستطاعت جمع أكثر من 30 مليون جنيه إسترليني (37.8 مليون دولار) من Google Ventures (الآن GV) و Sequoia Capital China و Oxford Science Innovation ، وهو صندوق رأس مال استثماري تم إنشاؤه لتسويق البحث العلمي القادم من أكسفورد.

في نهاية مايو (أيار) ، واصل فريق جيلبرت المضي قدمًا في إجراء تجارب أكثر تقدمًا على أكثر من 10000 شخص في المملكة المتحدة بعد الحصول على الضوء الأخضر من لجنة علمية مستقلة راجعت تقدمه حتى الآن. للاستعداد للانطلاق ، أمضت مجموعة أكسفورد أشهرًا في العمل مع شركة Advent ، الشركة المصنعة الإيطالية ، لإنتاج لقاح للتجارب واسعة النطاق.

بعد أسبوعين ،و بعد فحوصات ووثائق مكثفة ، وصلت أول شحنة من اللقاح إلى أكسفورد في صناديق تحكم في درجة الحرارة. في نهاية شهر مايو(آيار) ، بدأت مجموعة لقاح Advent في تجربتها على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في الاستجابات المناعية لدى الأشخاص من مختلف الأعمار.

يمكن لكيفية أداء اللقاح في هذه المجموعة الأكبر والأكثر تنوعًا ، وخاصة كبار السن ، تحديد ما إذا كان لقاح أكسفورد سيساعد في إنهاء الوباء ، أو ما إذا كان يجب على العالم الاستمرار في الانتظار.

روسيا تبدأ المرحلة النهائية من اختبارات لقاح مضاد لفيروس كورونا
بدأت وزارة الدفاع الروسية المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، التي يديرها مركز غماليا للبحوث بالتعاون مع وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي.

[embedded content]

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هونغ كونغ تعيد فرض قيود مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا

لقاح ”مودرنا“ ضدّ ”كورونا“ يدخل التجارب النهائية.. ماذا كشفت المرحلة الأولى عنه؟

akhbaralaan.net